التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر تموز 2016

 

 

 لتحميل التقرير بصيغة PDF الرجاء الضغط هنا

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر تموز من العام 2016 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

الشهر السابق حزيران2016

الشهر الحالي تموز 2016

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

12

21

11

10

شكاوي حول التعذيب وسوء المعاملة

19

36

12

24

انتهاك الحق في اجراءات قانونية سليمة

35

36

26

10

التوقيف على ذمة المحافظ

5

10

10

0

الاعتداء على المؤسسات العام، والأملاك العامة والخاصة والاعتداء على الاشخاص

2

3

3

0

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

5

1

0

1

 

  • رصدت الهيئة 21 حالة وفاة غير طبيعية في حين رصدت 12 حالة في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 36 شكوى حول التعذيب وسوء المعاملة في حين تلقت 19 شكوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 36 شكوى حول انتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة والاحتجاز دون توفر ضمانات المحاكمة العادلة، في حين تلقت الهيئة35 شكوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 10 شكاوى حول التوقيف على ذمة المحافظ في الضفة، فيما تلقت 5 شكاوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 6 شكاوى حول عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ أحكام المحاكم، في حين تلقت 5 شكاوى في الشهر الذي سبقه.
  • وثقت الهيئة 3 حالات اعتداء على المؤسسات العامة في الضفة وحالتين في الشهر الذي سبقه.

 

تفاصيل الانتهاكات.

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية.

رصدت الهيئة 21 حالة وفاة خلال شهر تموز. منها 11 حالة في الضفة الغربية و10 حالات في قطاع غزة. توزعت على النحو التالي: 4 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة. حالتان وقعتا في الضفة الغربية وحالتان في قطاع غزة. 4 حالات وفاة وقعت نتيجة حوادث الشجارات والقتل الخطأ، 3منها وقعت في الضفة الغربية، وحالة واحدة في قطاع غزة. 12 حالة وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، 6 في القطاع و6 في الضفة. حالة وفاة واحدة وقعت في قطاع غزة نتيجة فوضى السلاح.

توضيح لحالات الوفاة.

1. حالات الوفاة في ظروف غامضة.

- بتاريخ 2/7/2016 عثر على جثة المواطن (م. ص) 68 عاماً في منطقة تسمى جبل حمد جنوب بلدة فقوعة بمحافظة جنين. حضرت الشرطة الى المكان وفتحت النيابة العامة تحقيقاً في الحادث، يشار إلى أن المواطن المذكور يعاني من اضطرابات عقلية.

- بتاريخ 16/7/2016 عثر على جثة المواطن (أ. ع) 22 عاماً من سكان قرية جماعين بمحافظة سلفيت. وهو من الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية. أحد المزارعين عثر على الجثة في المنطقة الجبلية من أراضي دير استيا، مع العلم أن الشاب كان مختفياً منذ حوالي شهر ولم يعد للمنزل. حضرت الشرطة للمكان وتبين أن الجثة متحللة بالكامل (هيكل عظمي).

- بتاريخ 19/7/2016 عثر على جثة المسنة (م. ش) 80 عاماً في منزلها بحي الجنية بمدينة رفح، وعلى رقبتها منديل يبدو أنه أستخدم في خنقها، ووفقاً للمعلومات المتوفرة  لدى الهيئة فقد تم نقل الجثة لمستشفى أبو يوسف النجار في رفح. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وتم توقيف أحد المشتبه بهم على ذمة التحقيق.

- بتاريخ 20/7/2016 عثر على جثة المواطن (م. س) 22 عاماً، ملقاة أمام منزله بحي التفاح بمدينة غزة وعلى رقبته آثار الخنق، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقله إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة وأعلن عن وفاته، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وأوقفت عدد من المشتبه بهم على ذمة التحقيق.

2. حالات الوفاة على خلفية الشجارات أو الخلافات العائلية والقتل الخطأ.

بتاريخ 8/7/2016 توفي المواطن (م. ب) 20 عاماً من قرية جبع  بمحافظة جنين، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة طعنه بآلة حادة أثناء شجار وقع في قرية الباذان بمحافظة نابلس. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد توفي المواطن خلال نقله للمستشفى. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 8/7/2016 توفي المواطن (و. د) 35 عاماً من سكان حي الصبرة بمدينة غزة، جراء إصابته بعيار ناري في البطن خلال شجار عائلي أستخدمت فيه الأسلحة النارية، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد نقلت الجثة لمستشفى الشفاء بغزة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وأوقفت عدداً من المشتبه بهم على ذمة التحقيق.

- بتاريخ 13/7/2016 توفي المواطن (س. د) 34 عاماً من مدينة طوباس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة ضربه بآلة حادة على الرأس، داخل محل الحلويات الذي يملكه في المدينة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد قام المتهم بضرب المجني عليه بعصا على رأسه ثلاث مرات ومن ثم خنقه، وبعد ذلك وضعه في كرتونة ونقله إلى إحدى المقابر وسكب مادة التنر عليه وحرقه. الشرطة ألقت القبض على الجاني في اليوم التالي لوقوع الجريمة.

- بتاريخ 28/7/2016 توفي المواطن (ع. ع) 18 عاماً من سكان بلدة دير دبوان بمحافظة رام الله، جراء إصابته بعيار ناري في الصدر، أثناء وقوع شجار عائلي في القرية إستخدمت فيه الأسحلة النارية والآلات الحادة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد أصيب المواطن المذكور بعيار ناري في منطقة الإبط الأيمن، نقل على إثرها لمجمع رام الله الطبي حيث فارق الحياة هناك. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

3. حالات الوفاة بسبب عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة.

- بتاريخ 8/7/2016 توفيت الطفلة (د. ش) عامان من حي البرازيل بمدينة رفح جراء إصابتها بجروح خطيرة نتيجة سقوطها من شرفة المطبخ الواقع في الدور الثالث لمنزل عائلتها، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقلها إلى المستشفى. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 13/7/2016 توفيت المواطنة( س.ع) 30 عاماً من بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل بعد سقوطها من الطابق الثاني في منزلها، وذلك أثناء قيامها بتنظيف زجاج أحد النوافذ، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة، فقد جرى نقل المواطنة المذكورة إلى المستشفى. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 14/7/2016 توفيت الطفلة (ج. ق) 10 أعوام من مدينة الخليل بعد سقوط آله شوكية (مزليك) عليها وذلك أثناء وجودها في المنطقة الصناعية في الخليل، ما أدى لوفاتها، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقل الطفلة إلى المستشفى.  الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 14/7/2016 توفي الطفل (ق. ر) 8 أعوام من بلدة جباليا شمال قطاع غزة، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من شرفة شقة العائلة في الدور الثاني، وتم نقله إلى المستشفى الاندونيسي. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 15/7/2016 توفيت المواطنة (و. ف) 45 عاماً من حي السلام بمدينة رفح، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة صعقة كهربية ناتجة عن تماس كهربي أثناء استخدامها للغسالة في منزلها، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقلها إلى المستشفى. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 20/7/2016 توفيت الطفلة (ر. س) 8 أعوام، وشقيقها (ع. س) 5 أعوام نتيجة سقوط شرفة بيتهما أثناء وجودهما عليها، سقطت الشرفة على شرفة أخرى صغيرة، وقد أصيب بالحادث خمسة أفراد آخرين من العائلة اصاباتهم بين طفيفة ومتوسطة، وتبين من خلال التحقيق أن الشرفة ملحق للبناء، تم غرس أعمدة حديدية في البناء القديم وبعدها تم عقد الشرفة دون أن تكون جزءً من المبنى، ولا يوجد لها دعامة من الأسفل. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 21/7/2016  توفي المواطن (ر. خ) 24 عاماً من سكان بلدة سنجل بمحافظة رام الله والبيرة، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه عن بناية قيد الإنشاء في بلدة جلجليا بالمحافظة، نتيجة عدم اتخاذ اشتراطات الصحة والسلامة المهنية. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقله إلى مجمع فلسطين الطبي إلا انه فارق الحياة هناك. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 21/7/2016 توفي الطفل (د. س) 12 عاماً من حي القرارة بخانيونس، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من على شرفة الدور الأول من منزل عائلته، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقله لمستشفى ناصر بخانيونس. الشرطة حضرت للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 22/7/2016 توفي المواطن (ع. س) 51 عاماً من سكان مدينة خانيونس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوط سيارة عليه أثناء إصلاحه لها في ورشة الحدادة الخاصة به والواقعة أسفل منزله، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقله إلى مستشفى ناصر بخان يونس حيث فارق الحياة هناك. الشرطة حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

بتاريخ 23/7/2016 توفي الطفل (س. خ) 8 أعوام من بلدة عارورة بمحافظة رام الله والبيرة، جراء اختناقه غرقا في مسبح، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وتم توقيف شخصين على ذمة القضية.

- بتاريخ 31/7/2016 توفي الطفل (ق. ع) 7 أعوام من خربة العدس بمدينة رفح متأثراً بإصابته بالاختناق بسبب التفاف حبل حول رقبته أثناء لهوهه في منزل عائلته بتاريخ 24/7/2016، وقد نقل في حينه لمستشفى أبو يوسف النجار برفح. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

4. الوفاة والاصابة نتيجة فوضى السلاح.

- بتاريخ 8/7/2016 توفي المواطن (ع. م) 24 عاماً من سكان مدينة الزهراء بقطاع غزة، جراء إصابته بعيار ناري انطلق عن طريق الخطأ من مسدس صديقه (أ. ع) الذي كان يعبث به أثناء جلوسهم سوياً بالمدينة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقا في الحادث وأوقفت مشتبه به على ذمة التحقيق.

- بتاريخ 13/7/2016 أصيب المواطن (س. ع) 25 عاماً من الحي السعودي برفح بعيارين ناريين من سلاح أوتوماتيكي أطلقها عليه شخص  يستقل دراجة نارية أثناء تواجده أمام منزله. الشرطة حضرت للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث الذي يعتقد انه على خلفية ثأر، وأوقفت أحد المشتبه بهم.

- بتاريخ 17/7/2016 أصيب ثلاثة مواطنين بعيارات نارية من سلاح أوتوماتيكي أطلقها احد المواطنين أمام محكمة الشيخ رضوان الشرعية بغزة على خلفية نزاع بين زوجين، والمصابون هم: (ج.ه) 24 عاماً، و( ص.ج) 24 عاماً، و(ج. ن) 26 عاماً، وجميعهم من سكان مدينة رفح، وقد وصفت إصاباتهم بالمتوسطة.

 

5. الحكم بالإعدام

- بتاريخ 19/7/2106 رفضت المحكمة العسكرية العليا بغزة التماس إعادة النظر في حكم الإعدام الصادر عن المحكمة العسكرية الدائمة بحق المواطن (ن. أ) 37 عاماً، من سكان مدينة غزة، ويعمل في الأمن الوطني. وكانت المحكمة العسكرية الدائمة أصدرت حكماً بالإعدام رمياً بالرصاص على المواطن المذكور بتاريخ 24/8/2015 طبقاً للمادة 131 من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني، وأيدته المحكمة العسكرية العليا بتاريخ 18/4/2016 على خلفية اتهامه بالتخابر مع الاحتلال.

- بتاريخ 19/7/2016 أيدت المحكمة العسكرية العليا بغزة حكم الإعدام الصادر من المحكمة العسكرية الدائمة بتاريخ 18/10/2015 على المواطن ( ر. ع) 49 عاماً من مدينة خانيونس، طبقاً للمادة 131 من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني، على خلفية اتهامه بالتخابر مع الاحتلال.

- بتاريخ 19/7/2016 أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة بغزة حكماً بالإعدام على المواطن (م. ش) 59 عاماً من سكان مدينة غزة طبقاً للمادة 131 من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني، على خلفية اتهامه بالتخابر مع الاحتلال.

 

6. التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 36 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 12 شكوى في الضفة الغربية و24 شكوى في قطاع غزة، وقد وردت الشكاوى في الضفة الغربية على النحو التالي: 6 شكاوى ضد جهاز الشرطة، 4 شكاوى ضد جهاز الأمن الوقائي، وشكويان ضد جهاز المخابرات العامة. أما في قطاع غزة فقد توزعت الشكاوى على النحو التالي: 22 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكويان ضد جهاز الأمن الداخلي.

 

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 26 شكوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 10 شكاوى حول ذات الانتهاك.

أما في مجال التوقيف عن ذمة المحافظ، فخلال شهر تموز 2016 جرى توقيف 10 مواطنين على ذمة المحافظ، لم يفرج عن أيٍ منهم وهم على النحو التالي:

 

الجهة الموقوف على ذمتها

مكان التوقيف

تاريخ التوقيف

الاسم

الرقم

محافظ نابلس

جهاز الأمن الوقائي / أريحا

29/6/2016

(ع. غ)

1

محافظ نابلس

جهاز الأمن الوقائي / أريحا

10/7/2016

(ع. ف)

2

محافظ  جنين

مباحث جنين

5/7/2016

(ف. ج)

3

محافظ  جنين

سجن جنين

5/7/2016

(م. و)

4

محافظ رام الله والبيرة

شرطة رام الله والبيرة

18/7/2016

(س. م)

5

محافظ رام الله والبيرة

شرطة رام الله والبيرة

18/7/2016

(ش. س)

6

محافظ نابلس

المخابرات العامة في مدينة اريحا

7/7/2016

(س. ط)

7

محافظ جنين

الامن الوقائي في مدينة اريحا

14/7/2016

(ع. ك)

8

محافظ نابلس

المخابرات العامة في اريحا

1/7/2016

(خ. ا)

9

محافظ نابلس

المخابرات العامة في مدينة اريحا

2/7/2016

(م. ح)

10

ثالثاً : الاعتداء على المؤسسات العامة، والأملاك العامة والخاصة والاعتداء على الأشخاص.

- بتاريخ 15/7/2016 اعتدى أحد المواطنين على الطبيب (م. و) من بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل، وذلك بعد أن رفض إعطاءه تقريراً طبياً مفصلاً حالة عيونه، كون الطبيب غير مختص، غير أن المواطن بادر بالاعتداء عليه في عيادته الخاصة في البلدة. الشرطة حضرت إلى المكان وأوقفت المواطن.

- بتاريخ 24/7/2016 وعند الساعة الثانية فجراً أطلق  قام مجهولون اعيرة نارية باتجاه مركبة ومنزل المواطن (م. ن) في مدينة جنين ولم يصب أحد بأذى، وقد حضرت قوة من جهاز الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً بالحادث، ومازالت اجراءات التحقيق جارية، يشار إلى أن المُعتدى عليه يعمل ضابطاً في جهاز الأمن الوقائي، (مدير تحقيق في مدينة نابلس) وهذا هو الاعتداء الثاني، الأول  وقع قبل نحو ثلاث سنوات ولم يتم القبض على الفاعلين حتى اللحظة.

بتاريخ 24/7/2016 الساعة الثانية والنصف فجراً تعرض منزله المواطن (م. د) الكائن في عسكر البلد وسيارته لإطلاق نار كثيف من قبل مجموعة من المقنعين كانوا يستقلون سيارة سوداء دون لوحات تسجيل، ما أدى إلى إحداث أضرار مادية في السيارة، أبلغ المواطن الشرطة على الفور والتي حضرت إلى المكان وفتحت تحقيقا بالحادث. المعتدى عليه يعمل على تشكيل قائمة شبابية مستقلة لخوض انتخابات بلدية نابلس.

رابعاً: انتهاكات حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي.

- بتاريخ 26/7/2016 أوقف جهاز الأمن الوقائي المواطن (م. خ) الذي يعمل صحفياً لدى وكالة الأناضول التركية، وتم مصادرة معداته الشخصية وأوراق ومستندات، وتم التحقيق معه على خلفية نشره أرقاماً وبيانات مالية حول موازنة وكالة وفا على حسابه في الفيس بوك. أفرج عنه بعد توقيف دام لعدة ساعات.

خامساً: الاستيلاء على ممتلكات المواطنين بدون حكم قضائي.

- بتاريخ 11/7/2016 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (م. س. ج) على خلفية سياسية وصادر 4 آلاف شيكل وشيكات بقيمة 3000 آلاف شيكل وأفرج عنه بتاريخ 19/7/2016، دون تسليمه المبالغ المالية المصادرة.

- بتاريخ 25/7/2016 تقدم المواطن (أ. ق) بشكوى للهيئة أفاد فيها أنه بتاريخ 5/7/2015 صادر جهاز المخابرات العامة في الخليل حاسوباً محمولاً خاص بنجله، وبالرغم من مراجعته للجهاز أكثر من مرة إلا أنه لم يتم اعادته له لغاية الآن.

- بتاريخ 27/6/2016 أوقف جهاز الأمن الوقائي المواطن ( م. ش) 29 عاماً من مدينة الخليل وأفرج عنه بتاريخ 5/7/2016، وأفاد المواطن في شكوى تقدم بها للهيئة بتاريخ 27/7/2016 أنه تم مصادرة مبلغ 10 آلاف و500 شيكل منه، مع العلم أنه عُرض على محكمة صلح الخليل بتهمة غسيل أموال، وقد حصل على براءة، وعلى الرغم من ذلك لم يتم إعادة المبلغ له.

- بتاريخ 27/7/2016 تقدم المواطن ( أ. ر) بشكوى للهيئة أفاد فيها أنه بتاريخ 9/6/2016 قام جهاز المخابرات العامة في الخليل بمصادرة جهاز حاسوب محمول وجهاز أي باد مع شاحنه وكاميرا ديجتال ومبلغ مالي قديمته 12800 شيكل و300 ديناراً أردنياً، بالإضافة إلى أوراق رسمية وسجلات وعدة كتب من منزله، على خلفية سياسية، كونه أنه أسيراً محرراً ومعتقلاً سياسي سابق لدى الأجهزة الأمنية.

سادساً: التأخير والمماطلة في تنفيذ قرارات المحاكم الفلسطينية.

تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 6 شكاوى حول عدم تنفيذ قرارات المحاكم، وهي على النحو التالي:

بتاريخ 5/7/2016 أوقف جهاز المباحث الجنائية المواطن ( ف. ج) من مدينة جنين، وبتاريخ 11/7/2016 تم عرضه على محكمة صلح جنين والتي قررت الإفراج عنه بالكفالة، وعلى الرغم من تقديم الكفالة المطلوبة إلا أن الجهاز لم ينفذ القرار.

- بتاريخ 5/7/2016 أوقف جهاز الشرطة المواطن (م. و) من مدينة جنين، وبتاريخ 12/7/2016 تم عرضه على محكمة صلح جنين التي قررت الإفراج عنه بالكفالة، وعلى الرغم من تقديم الكفالة إلا أن الجهاز المذكور لم ينفذ القرار.

- بتاريخ 11/7/2016 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (ع. ش) 23 عاماً سكان مدينة رفح، محتجزاً في نظارة شرطة رفح، جاء في شكواه عدم تنفيذ قرار محكمة بداية صلح رفح والصادر بتاريخ 20/6/2016 ومحكمة بداية خانيونس بتاريخ 4/7/2016 والقاضي بالإفراج عنه بكفالة لحين المحاكمة.

- بتاريخ 12/7/2016 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (ع. ح) 30 عاماً سكان مدينة رفح، محتجزاً في نظارة شرطة الشجاعية، جاء في شكواه عدم تنفيذ قرار محكمة بداية خان يونس الصادر بتاريخ 3/7/2016 والقاضي بالإفراج عنه بكفالة لحين المحاكمة.

- بتاريخ 21/7/2016 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن ( م. ق) 24 عاماً وذلك من محكمة البداية في الخليل دون ابراز مذكرة توقيف بحقه صادرة عن النيابة العامة وعلى خلفية سياسية، وبتاريخ 27/7/2016 عرض على محكمة صلح الخليل التي قررت إخلاء سبيله بكفالة شخصية وعلى الرغم من تقديم الكفالة إلا أن الجهاز استمر في توقيفه، وعرضه بتاريخ 28/7/2016 مرة أخرى على محكمة صلح الخليل والتي قررت براءته، وبتاريخ 31/7/2016 راجع والد المواطن النيابة العامة في الخليل وعلم أنه كان موقوف على ذمة المحافظ وأنه سيعرض يوم 31/7/2016 على النيابة على ذمة قضية جديدة.

- بتاريخ 26/6/2016 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (ي. أ) 24 عاماً من مدينة الخليل، وبتاريخ 29/6/2016 عرض على محكمة صلح حلحول والتي قررت إخلاء سبيله بكفالة عدلية، وعلى الرغم من تقديم الكفالة المطلوبة للمحكمة، إلا أن جهاز الأمن الوقائي لم ينفذ القرار.

أضف إلى ذلك هناك 11 قراراً صدرت خلال الشهور والسنوات السابقة ما زالت دون تنفيذ.

سابعاً : شرط السلامة الأمنية في التعيين:

- في شهر 6/2016 تقدم المواطن (ي. ح) 50 عاما ًمن مدينة بيت لحم بطلب إلى وزارة الأوقاف للحصول على وظيفة إمام لمسجد الخلفاء الراشدين في مدينة الدوحة وذلك بعد الإعلان عن الشاغر حسب الأصول، وأفاد المواطن أنه اجتاز الامتحان والمقابلة وحصل على المرتبة الأولى وأنه راجع الموظف المسؤول في وزارة الأوقاف فأفاده بأن الجهات المختصة غير موافقة على تعيينه ويقصد الأجهزة الأمنية، وأفاد المواطن أنه في العام 2010 فصل من التربية والتعليم لنفس السبب.

- بتاريخ 17/7/2016 رصدت الهيئة أنه قد طلب من المتقدمين لامتحان توظيف القضاة الشرعيين عدداً من الشروط، من بينها الشرط المتعلق بالحصول على شهادة عدم المحكومية وشهادة حسن سيرة وسلوك من وزارة الداخلية. وبناءً عليه قامت الهيئة بمراسلة قاضي القضاة الدكتور محمود الهباش موضحة فيه موقفها من شرط الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك، وأكدت على تسجيل تحفظها على شرط الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك الصادرة عن وزارة الداخلية، والتي تقوم الداخلية بعد قيام المواطن بتقديم الطلب لها بمراسلة الأجهزة الأمنية من أجل المصادقة على طلبه من عدمه.

تاسعاً: رصد الهيئة للانتهاكات الواقعة على حقون الانسان الفلسطيني في مجال السياسات العامة والعملية التشريعية

قرارات مجلس الوزراء:

26/07: قرر المجلس إحالة النظام المالي والإداري للمؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته، وإبداء الملاحظات بشأنه، تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنه في جلسة مقبلة، والذي يهدف إلى دعم القطاع الزراعي ضمن خطة الحكومة لتشجيع إقامة المشاريع الزراعية ومشاريع تصنيع المنتوجات الزراعية، ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية.

19/07:

  1. صادق المجلس على مشروع نظام المكافآت والحقوق المالية لأعضاء مجالس الإدارة التي تساهم فيها الحكومة أو في إدارتها، لتنظيم المكافآت والحقوق المالية لأعضاء مجالس الإدارة بما يساهم ترشيد النفقات والحفاظ على المال العام.
  2. كما صادق المجلس على مشروع نظام معدل لنظام تمليك رخص تشغيل الأرقام العمومي رقم (1) لسنة 2010م.
  3. قرر المجلس إحالة كل من مشروع قانون البحر الإقليمي ومناطق بحرية أخرى لدولة فلسطين، ومشروع تعديل قرار بقانون رقم (13) لسنة 2009 بشأن قانون الكهرباء العام، ومشروع النظام المالي والمحاسبي لمجلس تنظيم قطاع المياه إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها وتقديم التوصيات بشأنها إلى مجلس الوزراء، لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب في جلسة مقبلة.

12/07: قرر إحالة مشروع اللائحة المعدلة للائحة طبيعة العمل الخاصة بالقانونيين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية رقم (5) لسنة 2008، ومشروع قانون صندوق تطوير وإقراض البلديات إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستهما، وإبداء الملاحظات بشأنهما، تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب في جلسة مقبلة.

للمزيد من التقارير الشهرية انقر هنا