تقريرايلول 2014 حول انتهاكات حقوق الإنسان

التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في  فلسطين خلال شهر أيلول 2014

الرجاء الضغط هنا لتحميل التقرير بصيغة PDF

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر أيلول من العام 2014 بوتيرة متفاوتة ويبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة خلال تلك الفترة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

 

 

  • استمرت انتهاكات الحق بالحياة فقد رصدت الهيئة 16 حالة وفاة 11 منها في الضفة الغربية و5 في قطاع غزة. توزعت تلك الحالات على النحو التالي: 6 حالات وفاة نتيجة الشجارات العائلية، حالتان منها في قطاع غزة، و4 في الضفة الغربية. حالة وفاة واحدة نتيجة فوضى السلاح وقعت في قطاع غزة. حالتا وفاة في ظروف غامضة وقعتا في الضفة الغربية. 7 حالات وفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة وقعت 5 منها في الضفة الغربية وحالتان في قطاع غزة.
    • تلقت الهيئة 24 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة منها 7 شكاوى في الضفة الغربية و17 شكوى في قطاع غزة، وقد توزعت الشكاوى في الضفة الغربية على النحو التالي: 4 شكاوى ضد جهاز الشرطة، شكوى واحدة ضد جهاز الأمن الوقائي، شكوى واحدة ضد جهاز المخابرات العامة، شكوى واحدة ضد جهاز الاستخبارات العسكرية. وفي قطاع غزة فقد توزعت الشكاوى على النحو التالي: 15 شكوى ضد جهاز الشرطة، شكويان ضد جهاز الأمن الداخلي.
    • رصدت الهيئة اعتداءات على شخصيات عامة من بينها إطلاق النار على النائب في المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشه.
    • تلقت الهيئة عدداً من الشكاوى حول الاعتداء على حرية التنقل والسفر لعدد من المواطنين في قطاع غزة.

 

تفاصيل الانتهاكات. أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية.

رصدت الهيئة (16) حالة وفاة خلال شهر أيلول من العام الجاري (11) حالة منها في الضفة الغربية و(5) حالات في قطاع غزة. توزعت تلك الحالات على النحو التالي: (6) حالات وفاة نتيجة الشجارات العائلية، وقعت   حالتان منها في قطاع غزة، و(4) حالات في الضفة الغربية. حالة وفاة واحدة نتيجة فوضى السلاح وقعت في قطاع غزة. حالتا وفاة في ظروف غامضة وقعتا في الضفة الغربية (7) حالات وفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة وقعت (5)  حالات في الضفة الغربية وحالتان في قطاع غزة.

توضيح لحالات الوفاة

  1. 1. حالات الوفاة على خلفية الشجارات أو الخلافات العائلية والقتل الخطأ

بتاريخ 11/9/2014 توفيت المواطنة فتحية أحمد عبد الرحمن قشتم 57 عاماً من قرية الجديدة بمحافظة جنين في مستشفى رفيديا بمدينة نابلس، جراء إصابتها بحروق خطيرة تعرضت لها بتاريخ 13/8/2014. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد أصيبت المواطنة المذكورة نتيجة احتراق منزلها بسبب شجار عائلي، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 14/9/2014 توفي المواطن أكرم كمال عيسى دبابسة 27 عاماً من مدينة يطا بمحافظة الخليل، جراء إصابته بعيار ناري في الرأس، أثناء شجار عائلي وقع في المدينة، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت الشرطة والنيابة العامة تحقيقاً في الحادث، وتم توقيف الجاني.

- بتاريخ 16/9/2014 توفي المواطن عبد الله عبد الدايم أبو لبدة 57 عاماً من منطقة الشيخ زايد بمحافظة شمال غزة، جراء إصابته بعيار ناري بالرأس. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فإن المذكور خرج من منزله بعد شجار عائلي وقع فيه. عثرت الشرطة على جثته داخل قطعة أرض تعود ملكيتها للمغدور، وبيده مسدس وآثار نزيف دماء من الرأس، وتم نقله إلى مستشفى الشفاء بغزة لعرضه على الطب الشرعي، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وحسب إفادة مدير مركز شرطة الشيخ زايد للهيئة، أنه لا توجد شبه جنائية.

- بتاريخ 20/9/2014 توفي المواطن سليمان إبراهيم شاهين 23 عاماً من بلدة عبسان الجديدة بمحافظة خانيونس متأثراً بجروح ناتجة عن إصابته بآلة حادة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فإن المذكور أصيب خلال شجار عائلي في البلدة وتم نقله إلى مستشفى غزة الأوروبي حيث توفي قبل وصوله، وتم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي في مستشفى الشفاء بغزة، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتم توقيف المشتبه به.

بتاريخ 28/9/2014 توفي المواطن عبد الكريم محمود عبد الكريم أبو الرب 37 عاما من قرية مسلية بمحافظة جنين، جراء إصابته بجروح ناتجة عن الطعن بسكين وذلك في شجار عائلي في القرية، كما أصيب آخرون أحدهم إصابة بليغة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وأمر وكيل النيابة بإحالة الجثة للتشريح للوقوف على أسباب الوفاة.

بتاريخ 28/9/2014 توفي المواطن أنس كفاح ربحي شهوان 17 عاماً من سكان بلدة حبلة بمحافظة قلقيلية جراء إصابته بجروح ناتجة عن طعنه بسكين. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد أصيب المواطن المذكور أثناء شجار عائلي وقع في البلدة، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وباشرت النيابة العامة التحقيق وتم إلقاء القبض على المتهم.

2. حالات الوفاة نتيجة فوضى وسوء استخدام السلاح

بتاريخ 16/9/2014 توفي المواطن إبراهيم أحمد الأسطل 25 عاماً من مدينة خانيونس، جراء إصابته بعيارين ناريين في الصدر والبطن. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة، فإن المذكور أصيب في اليوم السابق من الوفاة بطريق الخطأ خلال قيام أحد الأشخاص بتدريبه على استخدام المسدس، وقد تم نقله إلى مستشفى ناصر بالمدينة حيث توفي هناك، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث، وتم توقيف المشتبه به.

3. حالات الوفاة ظروف غامضة. بتاريخ 15/9/2014 توفيت المواطنة هبة سلامة 21 عاما من قرية فقوعة بمحافظة جنين جراء إصابتها بالتسمم نتيجة تناولها كمية من المبيد الحشري شديد التركيز بقصد الانتحار، وقد تم نقلها إلى مستشفى جنين الحكومي غير أنها فارقت الحياة قبل وصولها إلى المستشفى، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وقرر وكيل نيابة جنين نقل الجثة للتشريح للوقوف على أسباب الوفاة.

- بتاريخ 27/9/2014 عثر على جثة المواطن محمود عبد الكريم جرار 33 عاماً من مدينة جنين معلقاً بوضعية الشنق في مطبخ منزله، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وقد نقلت الجثة للتشريح للوقوف على أسباب الوفاة، يشار إلى أن المواطن المذكور كان يعاني من مرض نفسي.

4. حالات الوفاة بسبب عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة. بتاريخ 3/9/2014 توفي المواطن محمد عبد الحميد المخارزة 35 عاماً من بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل، جراء إصابته بجروح ناتجة عن سقوط آلة لطحن الحبوب على رأسه، أثناء عمله في مطحنة للحبوب في البلدة، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 6/9/2014 توفي المواطن رامي هارون سيوري 14 عاماً من مدينة الخليل جراء إصابته بجروح ناتجة عن سقوطه من علو. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد أصيب المواطن المذكور نتيجة سقوطه من الطابق الرابع أثناء عمله مع والده في مهنة القصارة في منطقة سنجر من مدينة دورا، وقد تبين من الكشف الطبي تعرض المواطن لنزيف داخلي في البطن والصدر أدى إلى الوفاة، وقد حضرت الشرطة إلى المكان فتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 6/9/2014 توفي المواطن إبراهيم محمد الماشي 20 عاماً من مخيم المغازي بمحافظة الوسطى جراء إصابته بجروح ناتجة عن سقوطه من علو. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فإن المذكور قد سقط من علو 4 أمتار عندما كان يحاول إزالة مخلفات قصف مئذنة الجامع الكبير بالمغازي، وتم نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح ثم مستشفى الشفاء بغزة حيث توفي هناك، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 8/9/2014 توفي الطفل محمد وليد حسن طه عاماً واحداً من بلدة رافات بمحافظة القدس جراء اختناقه داخل منزل العائلة، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة، فقد توفي الطفل نتيجة اختناقه في حريق شب داخل منزل العائلة نتج عن تماس كهربائي، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتولى الدفاع المدني السيطرة على الحريق.

- بتاريخ 21/9/2014 توفي الطفل مؤمن أمين كسوحة 12 عاماً من حي تل السلطان بمحافظة رفح، جراء اختناقه نتيجة انهيار ترابيعليهووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد عثر على جثة المواطن المذكور من قبل عدد من المواطنين، وتم نقلها إلى مستشفى أبو يوسف النجار بالمدينة حيث أعلن عن وفاته، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث.

- بتاريخ 26/9/2014 توفي الطفل نور الدين كامل الرجبي 13 عاماً من مدينة الخليل، جراء إصابته بجروح نتيجة سقوط جدار إسمنتي عليه، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد توفي المواطن المذكور إثر سقوط جدار إسمنتي عليه أثناء عمله مع عمه في بناء جدار استنادي في محيط المنزل، وقد حضرت الشرطة إلى المكان فتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 27/9/2014 توفي المواطن سمير حسن جبريل ربعي 40 عاماً من مدينة دورا بمحافظة الخليل جراء إصابته بجروح ناتجة عن سقوط جسم صلب عليه، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة، فقد توفي المواطن المذكور نتيجة سقوط قطعة حديد ثقيلة على جسمه من الجرافة التي يعمل عليها وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

5. الإصابة نتيجة سوء وفوضى استخدام السلاح- انفجارات داخلية. بتاريخ 14/9/2014 أصيب المواطنون ( محمد أحمد العروقي 21 عاماً، محمد غسان القيشاوي 21 عاماً، عبد الحكيم ماهر أبو زيد 23 عاماً، سامي نافذ نسمان 22 عاماً) وجميعهم من غزة، بأعيرة نارية في منطقة الساق. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فإن المذكورين قد أصيبوا نتيجة قيام شخصين ملثمين ومسلحين بإطلاق النار تجاههم أثناء تواجدهم في منطقة الكرامة في شمال مدينة غزة، وقد تم نقلهم إلى مستشفى الشفاء بغزة لتلقي العلاج، وحضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

6. التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير (24) شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة منها (7) شكاوى في الضفة الغربية و(17) شكوى في قطاع غزة، وقد توزعت الشكاوى في الضفة الغربية على النحو التالي: 4 شكاوى ضد جهاز الشرطة، شكوى واحدة ضد جهاز الأمن الوقائي، شكوى واحدة ضد جهاز المخابرات العامة، شكوى واحدةضد جهاز الاستخبارات العسكرية. وفي قطاع غزة فقد توزعت الشكاوى على النحو التالي: 15 شكوى ضد جهاز الشرطة، شكويان ضد جهاز الأمن الداخلي.

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة. ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

فعلى صعيد الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية فقد تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية (50) شكوىتركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر (72) شكوى حول ذات الانتهاك. أما بالنسبة للتوقيف على ذمة المحافظ فقد وثقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير (22) شكوى حول ذلك الانتهاك، وقد بقي موقوفاً منهم على ذمة المحافظ (13) في حين تم الإفراج عن (9) أشخاص.

ثالثاً: انتهاكات حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي. بتاريخ 1/9/2014 قام جهاز المخابرات العامة في بيت لحم بتوقيف الشاب يمان محمود أبو عمرية 15 عاماً من سكان بلدة زعترة بمحافظة بيت لحم، من أمام مدرسته في البلدة وقد جرى التحقيق معه لعدة ساعات على خلفية كتابات على حسابه الشخصي على موقع الفيس بوك، وبعد ذلك تم إخلاء سبيله.

- بتاريخ 8/9/2014 أوقف جهاز الأمن الوقائي المواطن محمد سلامة محمد دار سليمان، طالب في جامعة بيرزيت أثناء مغادرته الجامعة إلى منزله في رام الله، وقد جرى التحقيق معه على خلفية كتابات على موقع الفيس بوك، وأفرج عنه بتاريخ 21/9/2014 بالكفالة بقرار من المحكمة المختصة.

- تلقت الهيئة خلال شهر 9/2014 شكوى من المواطن عمار ياسر حسن القواسمة جاء فيها "أنه تعرض للضرب من قبل أفراد جهاز المخابرات العامة في الخليل بعد استدعائه على خلفية مشاركته في مسيرة الانتصار التي دعت إليها حركة حماس بتاريخ 26/8/2014، وقد تم استدعاء المواطن بتاريخ 30/8/2014.

- بتاريخ 15/9/2014 وبتاريخ 16/9/2014 منع حرس جامعة الخليل طاقم فضائية الأقصى من الدخول لحرم الجامعة من أجل تغطية بعض النشاطات الطلابية وذلك على الرغم من وجود تنسيق مسبق مع قبل العلاقات العامة في الجامعة.

 

- بتاريخ 16/9/2014 منع حرس جامعة الخليل مراسل وكالة شهاب للأنباء من دخول حرم الجامعة من أجل تغطية معرض أقامته الكتلة الإسلامية على الرغم من وجود تنسيق مسبق مع العلاقات العامة في الجامعة.

رابعاً : انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية. بتاريخ 31/8/2014 قام جهاز الأمن الوقائي في الخليل بتوقيف المواطن محمد محمود عبد الله خلايلة من الخليل وقد أفاد والد المواطن في شكواه لدى الهيئة "أنه تم توقيف نجله لدى الجهاز على خلفية نشاطه الطلابي وانتمائه للكتلة الإسلامية في جامعة الخليل".

خامساً: الاعتداء على الأشخاص والمؤسسات العامة والأملاك العامة والخاصة. بتاريخ 2/9/2014 وبعد منتصف الليل أطلق مجهولون عيارات نارية باتجاه منزل رئيس لجنة الخدمات الشعبية في مخيم جنين منتصر أبو الهيجا دون وقوع إصابات أو أضرار، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وقد شكلت لجنة تحقيق والقي القبض على مجموعة من المواطنين المشتبه فيهم بإطلاق النار، ومازالت إجراءات التحقيق جارية للوقوف على أسباب الجريمة.

- بتاريخ 4/9/2014 أطلق مسلحون مجهولون الرصاص على سيارة النائب في المجلس التشريعي الدكتور حسن خريشه، ووفقاً للإفادة المقدمة للهيئة فقد جاء فيها أنه وبعد خروجه مباشرة من منزله الكائن في مدينة طولكرم تم إطلاق النار السيارة التي كان يقودها، وقد أصابت الرصاصات السيارة وهي من نوع "مرسيديس" بصورة مباشرة، أدت إلى تحطيم الزجاج الخلفي واستقرار العيارات النارية في المقعد الخلفي للسيارة. توجه الدكتور حسن إلى نقطة حراسة تعود للأمن الوطني، وهي تقوم بحراسة منزل رئيس الوزراء الكائن بالقرب من منزل حسن خريشة، مكان وقوع الحادث، وتبين أنهم لم يشاهدوا شيئاً، رغم تأكيدهم له سماعهم أصوات إطلاق عيارات نارية. أما عن الإجراءات الرسمية في معالجة تلك الحادثة فقد شكل الرئيس أبو مازن لجنة تحقيق للوقوف على ذلك الحادث وتقديم المشتبه بهم للعدالة، وما زالت تلك اللجنة تمارس أعمالها ولم تصدر تقريرها حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

- بتاريخ 10/9/2014 وفي ساعات الليل قام مجهولون بخلع نافذة مجلس قروي عانين بمحافظة جنين وقاموا بسرقة بعضاً من محتويات المجلس، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وقد تم إلقاء القبض على اثنين من المتهمين بعملية السرقة ومازال البحث جار عن الشخص الثالث المشتبه به بالمشاركة في تلك العملية.

سادساً: انتهاك الحق في التنقل والسفر. تلقت الهيئة عدداً من الشكاوى على النحو التالي:

- شكوى من المواطن مؤيد أحمد حمدان 30 عاماً، من مدينة بيت حانون في محافظة شمال غزة، ويعمل لدى جهاز الشرطة بغزة، أفاد فيها انه تقدم بطلب لدى وزارة الداخلية برام الله لتجديد جواز سفره عبر مكتب النادي للسياحة والسفر بغزة، وقد أبلغه مدير المكتب أنه قد رفض طلبه لأسباب أمنية، كما أفاد المواطن أنه قام بتقديم عدة طلبات أخرى لأكثر من مكتب ولكن كانت النتيجة ذاتها، رغم أنه بحاجة ماسة للجواز لمرافقة زوجته للعلاج في الأردن كإحدى المصابات في الحرب الأخيرة على غزة.

- شكوى من المواطن إياد أحمد عرام 42 عاماً من مدينة خانيونس، يعمل لدى جهاز الشرطة بغزة، أفاد فيها أنه تقدم بعدة طلبات للحصول على جواز سفر خلال الفترة من بداية العام 2013 وحتى شهر 9/2014 لدى وزارة الداخلية برام الله، عبر مكتب عبد الباري للخدمات العامة بخانيونس، وتم إبلاغه من ذلك المكتب أن جواز سفره محجوز حالياً لدى جهاز المخابرات العامة برام الله وتمنع تسليمه له دون إبداء الأسباب.

- شكوى المواطن محمد عبد الفتاح المشهراوي 28 عاماً من حي التفاح بمحافظة غزة، يعمل لدى جهاز المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية، أفاد فيها أنه في شهر 8/2014 حضر إلى منزل العائلة 4 أشخاص ملثمين ومسلحين، عرفوا أنفسهم من جهاز الأمن الداخلي وأبلغوه بأنه قد تم فرض إقامة جبرية عليه وفي حال مخالفة الأمر سوف يتعرض لإطلاق النار.

- شكوى المواطن أمجد عبد الفتاح المشهراوي 36 عاماً من حي التفاح بمحافظة غزة ، ويعمل موظفاً لدى السلطة الفلسطينية، أفاد أنه بتاريخ 15/8/2014 حضر إلى منزله شخصان يستقلان دراجة نارية، ومسلحين بمسدسات، وعرفوا أنفسهم من جهاز الأمن الداخلي، وأبلغوه بأنه تحت الإقامة الجبرية، وفي حال مخالفة الأمر سيتعرض لإطلاق النار.

- شكوى المواطن هشام هاشم الآغا 54 عاماً من مدينة غزة، أفاد فيها أنه بتاريخ 9/7/2014 حضر إلى منزله شخص عرف عن نفسه أنه من جهاز الأمن الداخلي، وسلمه أمر مكتوب بأنه تحت الإقامة الجبرية مختوم بختم "كتائب القسام"، وفي اليوم التالي ولدى خروجه لجلب احتياجات للعائلة تم إيقافه من قبل ثلاثة أشخاص "يعرفهم" وقاموا بتقييد يديه للخلف، وأخذوا هاتفه النقال، وأخبروه أنهم من كتائب القسام، وأن ذلك بسبب مخالفته أمر منع التنقل.

- شكوى المواطن حيدر فريج أبو جريدة 50 عاماً، من مدينة رفح، ويعمل ضابطاً في جهاز الأمن الوقائي، أفاد فيها أنه خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة وبتاريخ 24/8/2014 وأثناء خروجه من صلاة العشاء في مسجد الشهداء بحي الشابورة برفح هاجمه ثمانية أشخاص ملثمين ومسلحين بأسلحة رشاشة وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب المبرح لمدة حوالي 10 دقائق، وتم نقله بواسطة عدد من المواطنين إلى مستشفى أبو يوسف النجار بالمدينة، ثم إلى مستشفى غزة الأوروبي، حيث تبين إصابته بجروح وكدمات في أنحاء مختلفة من الجسد، وإحداث كسر في الساق اليسرى، ومكث في المستشفى ثلاثة أيام.

سابعاً: الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي. تلقت الهيئة خلال شهر 9/2014 شكوى المواطن باسم سامي سعيد اقنيبي أفاد فيها أن جهاز الأمن الوقائي في مدينة الخليل صادر في شهر 4/2013 مبلغاً من المال قدره بـ 25 ألف دولار وذلك دون حكم قضائي، وعلى الرغم من مطالبته لهم بإعادة المبلغ إلا أنه لم يستطيع استعادته لغاية الآن.

- تلقت الهيئة خلال شهر 9/2014 شكوى المواطن سيف الدين بلال عبد العزيز اسعيد والذي يعمل متطوعاً في تجمع شباب ضد الاستيطان في مدينة الخليل أفاد فيها أن جهاز الأمن الوقائي صادر منه كاميرا أثناء وجوده في منطقة باب الزاوية في مدينة الخليل مع أن الكاميرا تعود لتجمع شباب ضد الاستيطان ويستخدمها من أجل توثيق الانتهاكات الإسرائيلية في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

- تلقت الهيئة خلال شهر 9/2014 شكوى المواطن فراس تيسير عبد المحسن قواسمة أفاد فيها أن جهاز المخابرات العامة قام بتفتيش منزله ومصادرة ما يلي: (جهاز حاسوب محمول (لاب توب)، 8 شيكات خاصة فارغة، 4 دفاتر شكات وشك حصل عليه من أحد الزبائن، أوراق ثبوتية، كشوفات حسابات وأوراق بنيكية، رسالة الماجستير الخاصة به، ذاكرة حاسوب (فلاشة) عدد 6 هاردسك).

ثامناً: التأخير والمماطلة في تنفيذ قرارات المحاكم الفلسطينية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير ثلاث شكاوى حول عدم تنفيذ قرارات المحاكم، غير أن الجهات الرسمية قامت بتنفيذ تلك القرارات قبل نهاية شهر أيلول 2014.

إضافة إلى ذلك لا زال هناك 13 قراراً صدرت في الأشهر السابقة لم يتم تنفيذها حتى الآن.

للمزيد من التقارير الشهرية انقر هنا