الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية لطلبة القانون والإعلام في جامعة النجاح

رام الله/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان "مدخل إلى حقوق الإنسان"، استهدفت طلبة القانون والإعلام في جامعة النجاح الوطنية، في إطار استراتيجية الهيئة في تعزيز ثقافة حقوق الانسان لدى طلبة الجامعات.

وأكد الدكتور عمار الدويك مدير عام الهيئة على الدور الاستراتيجي الذي تقوم به الهيئة لتعزيز مبادئ حقوق الإنسان لدى طلبة الجامعات، مثمناً التعاون بين الهيئة وجامعة النجاح، لافتاً إلى حالة حقوق الإنسان في فلسطين بشكل عام.

من ناحيتمها أوضح كل من الدكتور محمد أبو الرب والدكتور علاء بني فاضل ممثلي كلية القانون في الجامعة أن هذه الدورة هي الأولى ضمن سلسلة الأنشطة التي ستعقدها الهيئة بالتعاون مع الكلية، وشكروا الهيئة على دورها الفعال في تعزيز ثقافة حقوق الانسان في كافة مناطق فلسطين

من جانبه قدم الحقوقي إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب خلال جلسته التدريبية، شرحاً عن أبرز المعاهدات التي وقعت عليها دولة فلسطين فيما يتعلق بحقوق الانسان واستعرض الاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام ١٩٤٨، وشرح بالتفصيل عن العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي المتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتناول المحامي علاء نزال مدير مكتب الشمال في الضفة الغربية الحق في السلامة الجسدية، واستعرض بروتوكول مناهضة التعذيب والآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، وقدم شرحاً مفصلاً عن ماهية التعذيب وأساليبه وأنواعه والآلية للمكافحة والحد من هذا الفعل.

واستعرض الباحث القانوني في الهيئة المحامي معن دعيس، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في وفقاً للعهد الدولي المتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وقدم عرضاً تدريبياً حول الحق في الصحة ومدى التزام دولة فلسطين بالالتزام بتطبيق هذا الحق.

كما تضمن التدريب شرحاً عن الحق في العمل، وفق المواثيق الدولية والقوانين الوطنية، والحقوق التي يجب أن يحصل العاملين عليها والواجبات المترتبة عليهم، قدمه الباحث الميداني في مكتب شمال الضفة الغربية المحامي يزن صوافطة.

وقدم الأستاذ برهان اشتية مسؤول مركز المصادر في الهيئة  تعريفاً عن المكتبة، مؤكداً أن باب المكتبة مفتوح لاستقبال الباحثين في مجال حقوق الانسان، ومن هذا المنطلق تم تزويد الكلية بنسخ للعديد من الاتفاقيات الدولية والاصدارات الصادرة عن الهيئة.

واختتم اليوم الثاني باستعراض دور الهيئة في مجال تلقي ومتابعة الشكاوى، قدمه الحقوقي أنس بواطنة منسق المناصرة المجتمعية في الهيئة تناول خلاله فيديو تعريفي بالهيئة ومهامها ودورها في تعزيز حقوق الإنسان، ودورها في الرقابة على التشريعات والقوانين بما يتوافق مع القوانين والمعاهدات الدولية.