استهدف طلبة كلية العلوم الشرطية بجامعة الاستقلال الهيئة تختتم فعاليات البرنامج التدريبي السنوي

استهدف طلبة كلية العلوم الشرطية بجامعة الاستقلال

الهيئة تختتم فعاليات البرنامج التدريبي السنوي

اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" فعاليات البرنامج التدريبي الذي استهدف 30 من منتسبي العلوم الشرطية في جامعة الاستقلال بمدينة أريحا، (دور قوى الأمن في المحافظة على حقوق الإنسان)، والذي تنظمه للعام الثامن على التوالي.

 واستمر البرنامج على مدار أربعة أيام، تخللها التدريب على مواضيع مناهضة التعذيب في الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية، الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، ضمانات المحاكمة العادلة، دور النيابة العامة في الرقابة والمساءلة على قضايا حقوق الإنسان آليات الرقابة والمساءلة، والمخالفات الجزائية والانضباطية والتأديبية حقوق الإنسان واستخدام القوة، مدونة قواعد استخدام القوة والاسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن الفلسطيني قواعد السلوك الاخلاقي والقانوني لرجال الامن وفق التشريعات الوطنية والمعايير الدولية.

وتضمن اليوم الرابع زيارات ميدانية لضريح الشهيد ياسر عرفات، ولهيئة مكافحة الفساد، ولهيئة القضاء العسكري ومقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في رام الله، فقد استمع المشاركون من الأستاذة رشا عمارنة  مدير عام الشؤون القانونية بهيئة مكافحة الفساد  لطبيعة عمل هيئة مكافحة الفساد وكيفية تلقي الشكاوى والبلاغات والقوانين الناظمة لعمل الهيئة والنجاحات التي حققتها الهيئة في مكافحة الفساد.

وفي هيئة القضاء العسكري استمع المشاركون لمحاضرة من نائب رئيس هيئة القضاء العسكري الدكتور رائد طه والنائب العسكري عبد الناصر النجار حول طبيعة عمل هيئة القضاء العسكري وحدود صلاحياتها وطبيعة التعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وخلال زيارتهم لمقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان قدم مجيد صوالحة مسؤول العلاقات العامة والإعلام نبذة تعريفة عن عمل الهيئة ونطاق عملها والبرامج التي تقدمها، فيما قدمت خديجة زهران مديرة دائرة السياسات تعريفاً بالدائرة والمهام التي تقوم بها، كإصدار التقارير والمذكرات القانونية وتقديم النصح والمشورة القانونية لأصحاب الواجب.

وقال إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية والمناصرة في الهيئة، إن الهدف من هذا البرنامج التدريبي الذي استهدف 30 من طلبة السنة الثالثة للعلوم الشرطية في جامعة الاستقلال، هو تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان، تقليل الفجوة ما بين فرض سيادة القانون وحفظ النظام العام واحترام حقوق الإنسان، اكتساب الحس والمنهج الحقوقي لدى الخريجين عند عملهم في المؤسسة الأمنية، تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات العامة على ضوء التشريعات الوطنية والمعايير الدولية ذات الصلة، تسليط الضوء على مدونة قواعد استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن.

من جهتها قالت الأستاذة رنا عاصي رئيس قسم العيادة القانونية في كلية القانون بجامعة الاستقلال، اننا نحرص بشكل كبير على الاستفادة من أهمية البرنامج التدريبي الذي تنفذه الهيئة بشكل سنوي لطلبة الجامعة، كون هذا البرنامج يعمل على التكامل ما بين المواد النظرية والتدريب العملي لدى الطلبة.

وكان البرنامج التدريبي قد بدأ بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور حمدان طه عميد كلية القانون والعلوم الشرطية الدكتور محمد بيدوسي مساعد النائب الأكاديمي الدكتور خالد الظاهر، ومدير التوجيه السياسي والوطني في محافظة أريحا، وممثلين عن الهيئة والنيابة العسكرية.

وشارك في تنفيذ البرنامج التدريبي كادر من الهيئة ضم، المحامين موسى أبو دهيم، وسامي جبارين ووليد الشيخ، وأنس بواطنة.