الهيئة تنظم لقاءً حول ضمانات حقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ لمواجهة فايروس كورونا

الهيئة تنظم لقاءً حول ضمانات حقوق الإنسان

 في ظل حالة الطوارئ لمواجهة فايروس كورونا

رام الله/ نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان وبالتعاون كلية الحقوق في جامعة النجاح الوطنية لقاءً عبر نظام الربط الرقمي Zoom   بعنوان (ضمانات حقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ لمواجهة فايروس كورونا)، والتي استهدفت نحو 40 طالبا وطالبة من طلبة الكلية، افتتح اللقاء عميد كلية الحقوق في جامعة النجاح الوطنية الدكتور نعيم سلامة والذي رحب بالهيئة المستقلة ومبادرتها تجاه عقد هذة الحلقة، مؤكداً على أهمية دور الهيئة في حماية حقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ الموجودة بسبب جائحة فايروس كورونا.

وقدم كلمة الهيئة الحقوقي اسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية في الهيئة المستقلة والتي أكد فيها على عمق العلاقة مع كلية القانون، وتطرق الى انتشار فايروس كورونا على المستوى الدولي، واعلان حالة الطوارئ في الاراضي الفلسطينية في الخامس من آذار، ودور الهيئة المستقلة في الرقابة على واقع حقوق الانسان في ظل حالة الطوارئ.                                                            

وتم تقديم ثلاث مداخلات، الاستاذة ميس الصالحي مسؤولة حقوق الانسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان، تحدثت عن المعايير الدولية لإعلان حالة الطوارئ، وخاصة تعليقات اللجنة الدولية لحقوق الانسان- لجنة العهد الدولي بشأن المادة 4.  فيما قدم المحامي علاء بدارنة المستشار القانوني لمركز حريات مداخلة حول واقع حالة الطوارئ وتفسيرات الحق في الصحة. وقدم الحقوقي أنس بواطنة منسق المناصرة في الهيئة المستقلة مداخلة حول إثر اعلان حالة الطوارئ على حقوق الفئات المهمشة – العمال، النساء – الفقراء

وفي السياق التفاعلي للمشاركين، تمت مناقشة بعض الحقوق التي يمكن تقيدها ولكن في اضيق الحدود وبالضرورة المناسبة التي تتحقق والهدف المعلن من اعلان حالة الطوارئ، وطبيعة الحقوق التي لا يمكن المس بها او انتهاكها، وتساءل المشاركون عن البيئة القانونية المنظمة لعمل لجان الطوارئ في الاراضي الفلسطيني، والتزامات الاحتلال الاسرائلي تجاه الاسرى الفلسطينين في السجون الاسرائلية، ومدى الرقابة والمساءلة على المساعدات المقدمة للفئات المهمشة. وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة شبابية بهدف التواصل المستمر والفعال لواقع حقوق الانسان في فلسطين، ويأتي هذا القاء ضمن مجموعة من اللقاءات الدراسية التي تنفذها الهيئة مع مجموعة من كليات القانون في الجامعات الفلسطينية.