بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب في جهاز الشرطة الهيئة المستقلة تنفذ دروة تدريبة لضباط شرطة المرور

                  بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب في جهاز الشرطة

                         الهيئة المستقلة تنفذ دروة تدريبة لضباط شرطة المرور

 

رام الله/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان (إدماج معايير حقوق الإنسان في عمل شرطة المرور الفئة المستهدفة) استهدفت 16 ضابطاً من العاملين في جهاز الشرطة الفلسطينية (شرطة المرور)، بهدف تمكينهم من مبادئ حقوق الإنسان في مجال عملهم.

 

وقال إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب في الهيئة، لتمكين المشاركين من التعرف على مبادئ حقوق الإنسان وعلى وجه التحديد تلك المعايير المتعلقة باحترام حقوق الإنسان من خلال التطرق الى مدونات السلوك وقواعد التعامل مع المواطنين في الشارع والإطار القانوني الناظم للمرور في فلسطين وعلاقته بحقوق الانسان.

ومن أبرز المواضيع التي تناولتها الدورة التدريبية والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام، مبادئ اساسية في حقوق الإنسان، حقوق الإنسان والسلامة على الطرق. قواعد تعامل شرطة المرور مع الأشخاص ذوي الإعاقة. الإجراءات التحقيقية المتعلقة بقضايا المرور. لمحة حول الإطار القانوني الناظم للسلامة على الطرق. إجراءات المساءلة في الأمن الداخلي في الشرطة الفلسطينية. قواعد سلوك وأخلاقيات الشرطة المعايير الأساسية للمكلفين بإنفاذ القانون حول استخدام القوة والأسلحة النارية. حوادث الطرق وأثرها على حق المواطن. آليات تلقي ومتابعة الشكاوى لدى الهيئة.

ونفذ التدريب كل من الدكتور زياد عمرو ناشط حقوقي وعضو مجلس مفوضين الهيئة، الأستاذ أشرف مشعل رئيس نيابة المرور، والأستاذ عماد حماد وكيل نيابة المرور، العقيد أحمد فشافشة من الأمن الداخلي للشرطة، العقيد مفيد زريقات الإدارة العامة للتدريب، العقيد رياض بني عودة مفتش الحواد، الأستاذ أنس بواطنة، والأستاذ سامي جبارين، الأستاذ وليد الشيخ، والأستاذ معن دعيس من الهيئة

وفي ختام التدريب وخلال تسليم الشهادات على المشاركين شدد العقيد بني عودة على أهمية تطوير معارف مختلف مرتبات الشرطة بالقضايا الحقوقية، داعياً الهيئة إلى تنفيذ المزيد من هذه الدورات التي تعود بفائدة كبيرة على المنتسبين لجهاز الشرطة. فيما بين العقيد زريقات أن جهاز الشرطة والهيئة المستقلة ينفذان العديد من الدورات التدريبية ضمن برنامج متفق عليه لتطوير قدرات منتسبي الشرطة الفلسطينية، مشيراً إلى أن هذا التدريب هو التدريب الأول الذي يستهدف مرتبات شرطة المرور.

11/11/2020