الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية حول إدماج معايير حقوق الانسان في برامج التوجيه السياسي

 

أريحا/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان إدماج معايير حقوق الإنسان في برامج التوجيه السياسي، بهدف بناء فريق تدريبي من المكلفين بإنفاذ القانون في قضايا حقوق الإنسان، وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لتطوير قدراتهم التدريبية في المجال الحقوقي.

اختتمت الدورة التدريبية بحضور اللواء طلال دويكات مفوض هيئة التوجيه  السياسي والوطني، والدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الانسان، والعقيد مفيد زريقات مدير دائرة السياسات والتخطيط في الادارة العامة للتدريب في الشرطة .                                                                                      

أكد اللواء دويكات في كلمته على الدور الفاعل للهيئة المستقلة في تعزيز ثقافة حقوق الانسان، وبناء قدرات أفراد الأجهزة الأمنية في حماية الحقوق والالتزام بالقانون، مؤكدا ضرورة الاستمرار في العمل المشترك بما يخدم المواطنين ويحفظ كرامتهم.                    

 من جانبه، ثمن الدكتور الدويك الدور الذي يؤديه منتسبو برنامج التوجيه السياسي في مجال تعزيز سيادة القانون واحترام حقوق الانسان، لافتاً إلى أهمية التدريب في تمكين المكلفين بانفاذ القانون من المعرفة بحقوق الانسان وبناء القدرات، وتصميم برامج مستدامة تساهم في نقل التجارب الى نظرائهم، بما يدعم تطوير أداء الأجهزة الامنية.

وأكد العقيد زريقات أن هذا التدريب يحظى باهتمام بالغ من سيادة اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة، ومدير الادارة العامة للتدريب العقيد عبد الحكيم أبو الرب، كونه يأتي وفق استراتيجية تدريبية لبناء ضباط لديهم القدرة على ادارة عملية التدريب في قضايا حقوق الانسان، في سياق التعاون المشترك مع الهيئة للعام الثالث على التوالي.

وفي كلمة الخريجين أشار العقيد محمد صبري عابد إلى استمار التعاون في استكمال هذه الدورة التدريبية بمجموعة من اللقاءات والتدريبات في عدد من المحافظات، بما يحقق الهدف المشترك للهيئة والتوجيه السياسي في تمكين المكلفين بإنفاذ القانون من المعارف الحقوقية والقانونية وكيفية نقلها والتدريب استناداً إليها.

واشتمل التدريب التي امتدت لثلاثة أيام، تدريبات حول اكتشاف الذات والتعرف على انماط الشخصيات ومهارات الاتصال والتواصل وانماط التدريب والمدربين، ودورة حياة التدريب وبناء خطة التدريب والجلسة التدريبية، وكيفية التدريب في قضايا شائكة في حقوق الإنسان.