بيانات ومواقف
الهيئة تدين ملاحقة واستدعاء نشطاء عمل طلابي في جامعة بوليتكنك فلسطين وتطالب بإجراء الانتخابات في جامعات قطاع غزة

25/4/2019

12/2019

الهيئة تدين ملاحقة واستدعاء نشطاء عمل طلابي في جامعة بوليتكنك فلسطين

وتطالب بإجراء الانتخابات في جامعات قطاع غزة

تدين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" عمليات الاستدعاءات المتكررة التي نفذتها الأجهزة الأمنية في محافظة الخليل لممثلين عن الكتلة الإسلامية في جامعة بوليتكنك فلسطين وتوقيف عدد منهم وفقاً لتوثيق الهيئة، وذلك عشية انتخابات مجلس الطلبة، الأمر الذي أدى إلى مقاطعة الكتلة خوض هذه الانتخابات التي جرت يوم أمس الأربعاء 24 نيسان الجاري.

وقد وثقت الهيئة قيام جهاز المخابرات العامة في الخليل بتوقيف منسق الكتلة الإسلامية في الجامعة الطالب (م. ت) بعد أول اجتماع له مع اللجنة التحضيرية للانتخابات بتاريخ 27/3/2019، وتوقيف الممثل البديل (ع. ع) بعد حضور الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية بتاريخ 9/4/2019، بالإضافة إلى اعتقال حوالي 16 من طلبة الكتلة من قبل الأجهزة الأمنية وتعرضهم للملاحقة والتضييق، ورفض إدارة الجامعة تنفيذ أي نشاط للكتلة بما فيها الاحتجاج على تدخل الأمن.

ومع غياب نظام ديمقراطي قائم على قيم التعددية السياسية، لا يمكن وجود مشاركة طلابية فاعلة في انتخابات حرة ونزيهة. لقد أدى امتناع إدارات الجامعات في قطاع غزة عن القيام بواجبها في تنظيم انتخابات مجالس الطلبة، تحت حجج ومبررات واهية، إلى تعطيل العملية الديمقراطية في جامعات القطاع منذ العام 2007. وعليه تطالب الهيئة:

  1. الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وفي محافظة الخليل خاصة، وقف ملاحقة واستدعاء وتوقيف الطلبة على خلفية نشاطهم الطلابي وانتمائهم السياسي باعتبار ذلك تدخلاً واعتداءً على حرية العمل الطلابي.
  2. إدارات الجامعات في قطاع غزة إلى توفير الأجواء المناسبة لإجراء انتخابات مجالس الطلبة أسوة بجامعات الضفة الغربية وعدم اقحام الجامعات في المناكفات السياسية.
  3. وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي التدخل لضمان انتظام العملية الانتخابية في مؤسسات التعليم العالي كافة، في أجواء من الحرية بعيداً عن أية مضايقات.
  4. وزارة الداخلية كف يد الأمن عن التدخل في شؤون الجامعات ومحاسبة من يقومون بذلك.

انتهى