بيانات ومواقف
الهيئة المستقلة تدين إصدار محكمة بداية شمال قطاع غزة حكماً بالإعدام

2/11/2020

43/2020

 

تدين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إصدار محكمة بداية شمال قطاع غزة، حكمًا بالإعدام شنقاً حتى الموت، على المواطن (س،ع) 28 عاماً، بتهمة قتل المواطن (ع، أ) قصداً، بتاريخ 10/10/2016، خلافاً لمواد القانون الفلسطيني.

وتنظر الهيئة بخطورة لاستمرار المحاكم في قطاع غزة إصدار أحكام بالإعدام، بلغت مع صدور هذا الحكم إلى 20 حكماً منذ مطلع العام الجاري 2020، الأمر الذي يتعارض مع انضمام دولة فلسطين في العام 2018، للبروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الهادف إلى الغاء عقوبة الإعدام.

وتجدد الهيئة إدانتها لإصدار هذا الحكم، ومطالبتها إلغاء هذه العقوبة واستبدالها بما يحقق العدالة وفق الفلسفة الجنائية، ويصون حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في الحياة، والحق في عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

إن الهيئة تؤكد ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب، وأن هناك جرائم جسيمة تستوجب العقاب، وفي الوقت ذاته تنظر بخطورة لاستمرار إصدار أحكام الإعدام، وترى ضرورة عدم تنفيذ أحكام الإعدام، والعمل على تعديل التشريعات المعمول بها في فلسطين بما يتناسب مع المكانة القانونية التي حظيت بها فلسطين بعد انضمامها لعدد من الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي تكفل الحق في الحياة، والعمل على استبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية.

 

انتهى،،