تقرير الانتهاكات لشهر أيلول

التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في فلسطين خلال شهر ايلول من العام 2019

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر أيلول من العام 2019 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

آب

أيلول

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

14

12

8

4

شكاوى حول التعذيب وسوء المعاملة

31

29

15

14

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

39

37

21

16

التوقيف على ذمة المحافظ

11

13

13

0

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

2

6

6

0

انتهاك الحق في التنقل والسفر

0

2

1

1

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

1

2

1

1

الاعتداء على الممتلكات العامة والأشخاص

6

3

2

1

الاستيلاء على أملاك المواطنين دون حكم قضائي

2

6

6

0

  • §        رصدت الهيئة 12 حالة وفاة غير طبيعية، رصدت 14 حالة في الشهر السابق.
  • §        تلقت الهيئة 29 شكوى حول التعذيب وسوء المعاملة، تلقت 31 شكوى في الشهر السابق.
  • §        تلقت الهيئة 37 شكوى حول انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة والاحتجاز دون توفر ضمانات المحاكمة العادلة، تلقت 39 شكوى في الشهر السابق.
  • §        تلقت الهيئة 13 شكوى حول التوقيف على ذمة المحافظ في الضفة، تلقت 11 شكوى في الشهر السابق.
  • §        تلقت الهيئة 6 شكاوى حول عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ أحكام المحاكم، تلقت شكويان في الشهر السابق.
    • §        تلقت الهيئة شكويان حول الاعتداء على حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي، تلقت شكوى واحدة في الشهر السابق.
    • §        تلقت الهيئة شكويان حول الحق بالتنقل والسفر، لم تتلق أي شكوى في الشهر السابق.
    • §        تلقت الهيئة 3 شكاوى حول الاعتداء على الممتلكات العامة والأشخاص، 6 شكاوى في الشهر السابق.
    • تلقت الهيئة 6 شكاوى حول الاستيلاء على أموال المواطنين، تلقت الهيئة شكويان في الشهر السابق.

 

تفاصيل الانتهاكات

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية

رصدت الهيئة 12 حالة وفاة، وقعت 8 منها في الضفة الغربية، و4 حالات في قطاع غزة. توزعت كالتالي، 3 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة وقعت جميعها في قطاع غزة. 5 حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة وقعت جميعها في الضفة الغربية. 4 حالات وقعت في شجارات عائلية، وقعت 3 منها في الضفة الغربية وحالة واحدة في قطاع غزة.

توضيح لحالات الوفاة

  1. 1.    حالات الوفاة في ظروف غامضة

-   بتاريخ 16/9/2019 توفي المواطن (خ، ا) 25 عاماً من محافظة رفح جراء اختناقه شنقاً، ووصل إلى مستشفى أبو يوسف النجار جثة هامدة. وأبلغت المصادر الطبية بوجود أثار حبل على عنقه، وتم تحويله مباشرة الى معهد الطب الشرعي في مستشفى الشفاء. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وهناك شكوك تفيد أن الشاب أقدم على الانتحار من خلال ربط حبل في سقف غرفته (اسبست) في منزل العائلة وشنق نفسه.

-   بتاريخ 22/9/2019 توفي المواطن (ك، ط) 24 عاماً من محافظة رفح جراء اختناقه شنقاً، ووصل إلى مستشفى أبو يوسف النجار جثة هامدة. وأبلغت المصادر الطبية بوجود أثار حبل على عنقه، وتم تحويله مباشرة الى معهد الطب الشرعي في مستشفى الشفاء. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث. وهناك شكوك تفيد أن الشاب أقدم على الانتحار من خلال ربط حبل في سقف منزله وشنق نفسه.

-   بتاريخ 30/9/2019 توفي المواطن (م، ا) 23 عاماً من محافظة خانيونس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة اصابته بعيار ناري في البطن خلال تنظيفه سلاح آلي من نوع كلاشنكوف. وقد تم نقله إلى مستشفى غزة الأوروبي حيث أُعلن عن وفاته. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

2. الوفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة

- بتاريخ 13/9/2019 توفي الطفل (أ. ج) 12 عاماً من مدينة الخليل جراء اختناقه غرقاً. ووفقاً وتوفي الطفل نتيجة غرقه في بركة مياه زراعية في منطقة واد الغروس في مدينة الخليل. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحداث.

- بتاريخ 13/9/2019 توفي الطفل (م. ج) 9 سنوات من بلدة العيزرية جراء اختناقه غرقاً، وتوفي الطفل المذكور نتيجة سقوطه في برميل مياه ببلدة الجيب شمال غرب القدس. حضرت الشرطة إلى المكان وقررت النيابة العامة إحالة الجثمان إلى الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة.

- بتاريخ 14/9/2019 توفي المواطن (ع. م) 22 عاماً من قرية تلفيت جنوب نابلس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من علو. وتوفي المذكور نتيجة سقوطه أثناء عمله في عمارة قيد الإنشاء في مدينة البيرة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 25/9/2019 توفي المواطن (ج. أ) 25 عاماً من مخيم قلنديا بمحافظة القدس، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من علو، وتوفي المذكور إثر سقوطه من عمارة كان يعمل بها في منطقة كفر عقب بمحافظة القدس. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 26/9/2019 توفي المواطن (ع، م) 28 عاماً من مدينة الخليل جراء إصابته بجروح خطيرة بعد تعرضه لصعقة كهربائية أثناء عمله في صيانة آلة معدة لزخرفة الحديد في معمل بمدنية الخليل. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

3. الوفاة نتيجة الشجارات العائلية والقتل الخطأ

- بتاريخ 8/9/2019 توفي المواطن (ب. م) 40 عاماً من قرية عجة بمحافظة جنين جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة إصابته بعيار ناري وانقلاب سيارته عند مفرق قرية بزاريا بمحافظة طولكرم. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ونقلت الجثة للتشريح ومازالت إجراءات التحقيق جارية، ألقى القبض على ثلاثة أشخاص، ويُعتقد بأن سبب الحادث ثأر عائلي.

- بتاريخ 8/9/2019 توفي المواطن (ع. ا) 42 عاماً من مدينة جنين جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة إصابته بعيار ناري. وتوفي المذكور نتيجة إطلاق النار عليه بالقرب من مسجد جنين الكبير. حضرت الشرطة للمكان، وتم معاينة مسرح الجريمة ونقلت الجثة للتشريح ومازالت إجراءات التحقيق جارية، وقد ألقي القبض على أحد المواطنين ومازال المتهم بجريمة القتل المعروف لدى الأجهزة الأمنية غير مقبوض عليه حتى الآن ويعتقد بأن سبب القتل خلافات شخصية.

-  بتاريخ 26/9/2019 توفي المواطن (م. أ) 27 عاماً من محافظة خانيونس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة عيار ناري. وأصيب المذكور خلال شجار عائلي وقع في مدينة خانيونس، وقد تم نقله الى مستشفى ناصر بالمدينة، وتم الإعلان عن وفاته هناك. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتم توقيف عدة أشخاص وما زالت التحقيقات جارية. وفي هذا الحادث أُصيب خمسة آخرون بعيارات نارية.  

- بتاريخ 27/9/2019 توفي المواطن (م. ا) 22 عاماً من مدينة الخليل جراء اصابته بجروح خطيرة نتيجة طعنه بأداة حادة، بعد شجار عائلي وقع بمدينة الخليل. وقتل المذكور في المستشفى الأهلي بالخليل بعد شجار عائلي. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

4. الاعتداء على الاشخاص والممتلكات

- بتاريخ 8/9/2019 اعتدى أحد المواطنين على موظَفين من بلدية الخليل يعملان في قسم الكهرباء، وذلك على خلفية تركيبهم عدادات دفع مسبق في حارة الشيخ، وقد تم نقلهم للمستشفى وفتحت الشرطة تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 10/9/2019 كسر أفراد من جهاز الأمن الوقائي في صوريف زجاج نافذة بيت المواطن (م. ا) من صوريف، وأفادت زوجته في شكوى تقدمت بها للهيئة أن أفراد الجهاز طلبوا منها فتح الباب، فأجابتهم: أنها وحدها وزوجها ليس معها، ولم يكن معها إلا طفلها الصغير الذي فزع من الأصوات بالخارج، فقام أحد أفراد الجهاز بكسر زجاج نافذة البيت الرئيسي. وأفاد زوج شقيقتها أن أفراد الجهاز وبحسب رواية الجيران اللذين شاهدوا أحد أفراد الجهاز بضرب زجاج سيارته الخلفي ما أدى الى كسره بواسطة البندقية، واعتقل أفراد الجهاز ثلاثة من أفراد العائلة بعد الاعتداء عليهم، وأُفرج عنهم بعد أن سلم شقيقهم نفسه للجهاز بتاريخ 11/9/2019.

- بتاريخ 14/9/2019 تم الاعتداء على المواطنة (ن. م) من محافظة غزة أثناء مغادرتها مكان عملها في مدرسة الرمال الإعدادية (ج). وتم الاعتداء على المذكورة بالضرب، وتبع ذلك اختطافها في سيارة، تحركت الشرطة على الفور واعتقلت المشتبه بهم وهم والدها وأخيها وخالها، وتم ايداعها في بيت الأمان لرعاية النساء، وما زالت التحقيقات جارية.

5. التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 29 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 15 شكوى في الضفة الغربية و14 شكوى في قطاع غزة، وقد وردت الشكاوى في الضفة الغربية كالتالي، 12 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكوى واحدة ضد جهاز المخابرات العامة، وشكوى واحدة ضد جهاز الأمن الوقائي، وشكوى واحدة ضد الأمن الوطني. وتوزعت الشكاوى في قطاع غزة على النحو التالي: 13 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكوى واحدة ضد الإدارة العامة لمراكز الاصلاح والتأهيل.

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة: ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 21 شكوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 16 شكاوى حول الانتهاك المذكور. أما في مجال التوقيف على ذمة المحافظ، فقد سجلت الهيئة 13 شكوى جاء فيها توقيف أشخاص على ذمة المحافظ، على النحو أدناه:

 

ملاحظات

الجهة الموقوف على ذمتها

مكان التوقيف

تاريخ التوقيف

الاسم

الرقم

 

محافظ نابلس

الأمن الوقائي

14/8/2019

(أ. س)

1

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

26/8/2019

(ل. ج)

2

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

27/8/2019

(س. ج)

3

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

27/8/2019

(س. ز)

4

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

27/8/2019

(ع. ز)

5

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

27/8/2019

(م. ا)

6

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

29/8/2019

(أ. أ)

7

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

8/9/2019

(و. ن)

8

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

15/9/2019

(إ. م)

9

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

10/9/2019

(و. س)

10

 

محافظ قلقيلية

الأمن الوقائي

12/9/2019

(ع. ش)

11

 

محافظ رام الله والبيرة

جهاز الشرطة في مدينة رام الله

19/9/2019

(ك. ا)

12

 

محافظ رام الله والبيرة

جهاز الشرطة في مدينة رام الله

19/9/2019

(م. ش)

13

 

محافظ رام الله والبيرة

جهاز الشرطة في مدينة رام الله

19/9/2019

(ع. س)

14

ثالثا: الحق في حرية الرأي والصحافة والتجمع السلمي

- بتاريخ 12/9/2019، تلقت الهيئة شكوى حو قيام أفراد جهاز المخابرات العامة بتاريخ 4/4/2019، باقتحام مكتبة يافا للنشر والتوزيع في بلدة كفر نعمة، وتوقيف المواطن (أ. ن) صاحبها، وتم التحقيق معه على خلفية نشر كتاب (درب الصادقين للأسير محمد أبو طبيخ)، تحفظو على الكتاب وصادرو مبلغ 10 آلاف شيكل.

- بتاريخ 26/9/2019 احتجز جهاز الأمن الداخلي المواطن (ه. ا) 42 عاماً من محافظة خانيونس ويعمل في إذاعة صوت الشباب وأمين سر المكتب الحركي للصحفيين التابع لحركة فتح، وذلك بعد أن سلم نفسه بناء على استدعاء سابق من قبل الجهاز.

رابعاً: الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي

- بتاريخ 1/4/2019 أوقف جهاز المخابرات العامة المواطن (س. م) 23 عاماً من مدينة الخليل، وأفراج عنه بتاريخ 10/5/2019، ورغم مضي أكثر من 4 شهور على الإفراج عنه إلا أن جهاز المخابرات العامة في الخليل استمر في حجز هاتفه.

- تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. ي) من مدينة جنين جاء فيها قيام جهاز الأمن الوقائي بمصادرة، جهازي هاتف نقال وجهاز تابليت ولم يتم اعادتها حتى تاريخ إعداد هذا التقرير. 

- تلقت الهيئة شكوى المواطن (أ. ي) من مدينة جنين جاء فيها قيام جهاز الأمن الوقائي بمصادرة وحدة تخزين وجهازي هاتف نقال ولم يتم اعادتها حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

- تلقت الهيئة شكوى المواطن (ح. ص) من مدينة جنين جاء فيها قيام جهاز الأمن الوقائي بمصادرة ثلاث أجهزة هاتف نقال واشياء أخرى ولم يتم اعادتها حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

- تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. ي) من مدينة جنين جاء فيها قيام جهاز الأمن الوقائي بمصادرة حاسوب محمول تابع لبلدية كفر راعي وجهاز حاسوب محمول معطل وأجهزة هاتف نقال وعدد من الشرائح ووحدة تخزين ولم يتم اعادتها حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

- تلقت الهيئة شكوى المواطن (ع. م) من مدينة جنين جاء فيها قيام جهاز الأمن الوقائي بمصادرة جهاز حاسوب محمول وجهاز راوتر وجهاز هاتف محمول نوع نوكيا واجهزة تصليح اجهزة خلوية ولم يتم اعادتها حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

خامساً: انتهاك الحق بالتنقل والمنع من السفر

- بتاريخ 15/9/2019 تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. ر) من غزة، ويقيم في السويد، تفيد عدم إصدار وزارة الداخلية في رام الله جواز السفر الخاص به، وتم إبلاغه من قبل السفارة الفلسطينية في السويد أن المنع تم من قبل جهاز المخابرات العامة في رام الله.

- بتاريخ 25/9/2019 تلقت الهيئة شكوى المواطن (ح. ح) 25 عاماً من محافظة شمال غزة، تفيد منعه من قبل جهاز الأمن الداخلي من السفر دون حكم قضائي، وأثناء توجهه لدائرة المعابر بهدف التسجيل للسفر تم إبلاغه بالمنع وعليه مراجعة جهاز الأمن الداخلي في غزة.

سادساً: التأخير والمماطلة في تنفيذ قرارات المحاكم الفلسطينية.

سجلت الهيئة 6 شكاوى حول عدم تنفيذ قرارات المحاكم، وهي على النحو التالي:

- بتاريخ 3/9/2019 أوقف أفراد من جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ي. ح) 32 عاماً من الخليل على خلفية سياسية، وبتاريخ 9/9/2019 قررت محكمة صلح الخليل إخلاء سبيله بكفالة، وعلى الرغم من تقديم الكفالة المطلوبة للمحكمة إلا أن جهاز المخابرات العامة استمر في احتجازه، وتم الإفراج عنه بتاريخ 22/9/2019.

- بتاريخ 19/8/2019 أوقف أفراد من جهاز الأمن الوقائي المواطن (س. أ) 27 عاماً من مدينة الخليل، وبتاريخ 27/8/2019 قررت محكمة صلح الخليل إخلاء سبيله بالكفالة، وعلى الرغم من تقديم الكفالة المطلوبة، إلا أن جهاز الأمن الوقائي استمر في توقيفه، وعرضه من جديد على المحكمة بتهمة ثانية، وقد قررت محكمة صلح الخليل بتاريخ 10/9/2019 تمديد توقيفه أسبوع، وتم الإفراج عنه بتاريخ 26/9/2019.

- بتاريخ 19/8/2019 أوقف أفراد من جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (خ. ا) 30 عاماً، وبتاريخ 29/8/2019 قررت محكمة صلح يطا اخلاء سبيله بالكفالة، إلا أن جهاز المخابرات استمر في توقيفه على الرغم من تقديم الكفالة للمحكمة، وبتاريخ 1/9/2019 عرض على النيابة العامة في حلحول بتهمة إثارة النعرات الطائفية وبتاريخ 3/9/2019 عرض على محكمة صلح حلحول وقررت اخلاء سبيله، الذي تم في وقت لاحق.

- بتاريخ 11/9/2019 أوقف أفراد من جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (م. ا) على خلفية سياسية، وبتاريخ 18/9/2019 قررت محكمة صلح حلحول إخلاء سبيله، إلا جهاز الأمن الوقائي قام بنقله الى أريحا، وبتاريخ 23/9/2019 أفرج عنه لحضور عزاء جدته ليعود بتاريخ 26/9/2019، وما يزال محتجزاً.

- المواطن (إ. ع) من نابلس ومطالبته النيابة العامة بتنفيذ قرار محكمة الصلح الصادر بتاريخ 20/7/2019 والقاضي بالإفراج عنه، وهو محتجز في السجن المدني منذ 22/10/2018 ومضرب عن الطعام.

- المواطن (ص. ز)، موقوف من قبل جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا، محتجز على خلفية سياسية، بتاريخ 28/8/2019 وبتاريخ 29/8/2019 صدر قرار إخلاء سبيل بكفالة من المحكمة، ولكن جهاز الأمن الوقائي لم ينفذ القرار إلا بتاريخ 4/9/2019.

 

 

انتهى

 

 

للمزيد من التقارير الشهرية انقر هنا