الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر آذار

التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في فلسطين خلال شهر آذار من العام 2021

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر آذار من العام 2021 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

المجموع

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

10

6

4

شكاوى حول التعذيب وسوء المعاملة

26

3

23

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

9

3

6

الحق في التنقل والسفر

1

1

0

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

3

3

0

 

تفاصيل الانتهاكات

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية

رصدت الهيئة 10 حالات وفاة خلال شهر آذار للعام 2021. وقعت 6 منها في الضفة الغربية، و4 في قطاع غزة، توزعت كالتالي، حالة واحدة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة وقعت في الضفة الغربية. 3 حالات في ظروف غامضة، واحدة منها وقعت في القطاع وحالتان في الضفة. 3 حالات وقعت في مراكز التوقيف، واحدة منها في الضفة، وحالتان في القطاع غزة. 3 حالات في شجارات عائلية، منها حالتان وقعتا في الضفة، وواحدة في القطاع.   

توضيح لحالات الوفاة

  1. 1.    حالات الوفاة في ظروف غامضة
  • ·        بتاريخ 9/3/2021 توفي المواطن (م. م) 29 عاماً من قرية القبيبة بمحافظة القدس، وعثر على جثته داخل شركه تقع في عمارة الارسال، ضرت النيابة العامة للمكان وقررت نقل الجثة لمجمع فلسطين الطبي وإحالتها للتشريح لمعرفه سبب الوفاة، وحسب الطب شرعي لا يوجد أي شبهات جنائية وأن الوفاة بسبب تتضخم بالقلب، تم احاله الملف حسب الأصول إلى النيابة العامة. 
  • ·        بتاريخ 18/3/2021 توفي الطفل (خ. ر) 15 عاماً من محافظة خانيونس، ووصل جثة هامدة لمجمع ناصر الطبي في خانيونس جراء إصابته بعيار ناري، ومن خلال التحقيقات تبين أنه خلال العبث بسلاح ناري من نوع "كلاشنكوف" خرج عياران أحداهما أصابه في أعلى الرقبة "أسفل الذقن" ونفذ من الرأس، وكان بجانب جثته السلاح الناري، وخلصت التحقيقات إلى أن سبب الوفاة يعود لعبثه في سلاح ناري خاص بشقيقه وأن الوفاة ليست انتحاراً ولا يوجد أي شبهة جنائية في الحادث، ولم يعاني من أي مشكلات نفسية.
  • ·        بتاريخ 26/3/2021 توفيت الطفلة (د. ع) أربع سنوات من بلدة العيزرية بمحافظة القدس، وتم العثور على الطفلة المذكورة من قبل ذويها وهي متوفاة. حضرت الشرطة إلى المكان للاشتباه جنائياً بوفاة الطفلة وتحويلها للطب الشرعي، الذي قرر أن سبب الوفاة هو كتم النفس والخنق. وقد تم تحويل الأب وزوجته للنيابة العامة وتوقيفها قيد التحقيق.
  1. 2.    الوفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة.
  • ·        بتاريخ 29/3/2021 توفي الطفل (ك. ع) عامان من قرية فصايل بمحافظة أريحا والأغوار، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لصعقة كهربائية نتيجة إمساكه بأسلاك كهربائية عارية وهي تتبع لماتور كهربائي في حوش منزل العائلة. تم استدعاء الطب الشرعي الذي قرر وبعد إجراء الكشف على الجثة وجود علامات تفيد بتعرض الطفل لصعقة كهربائية ومضاعفات لها وعدم وجود أي آثار على الجسم تشير لشبهة جنائية. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.
  1. 3.    الوفاة داخل مراكز الاحتجاز والتوقيف
  • ·        بتاريخ 8/3/2021 توفي المواطن (أ. ن) 54 عاماً من بلدة كفر نعمة بمحافظة رام الله والبيرة بعد نقله من مركز إصلاح وتأهيل بيت لحم للمستشفى، كونه يقضي مدة محكوميته البالغة 91 يوماً لعدم دفع دين مدني. ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد جرى تشريح الجثة من قبل الطب العدلي وتبين أن سبب الوفاة كان نتيجة جلطة رئوية. حضرت الشرطة وفتحت تحقيقاً في الحادث.
  • بتاريخ 13/3/2021 توفي المواطن (م. ص) 24 عاماً، وهو نزيل في مستشفى الأمراض العقلية بمدينة غزة، جراء اصابته بعيار ناري أطلقه عليه أحد النزلاء بالمستشفى. كما توفي في الحادث المواطن (م. ا) 21 عاماً نتيجة إصابته بجروح خطيرة سببها عيار ناري أطلق عليه من حراسة المستشفى. حضرت الشرطة والنيابة للمكان وفُتح تحقيق في الحادث.
  1. الوفاة في شجارات عائلية وقتل خطأ
  • بتاريخ 9/3/2021 توفي المواطن (ع. ا) 22 عاماً، من حي الشجاعية بمدينة غزة، نتيجة إصابته بعيار ناري خلال شجار بين عائلتين وقع قبل منتصف الليل في شارع بغداد بالشجاعية. قام عدة أفراد من إحدى العائلتين بإطلاق أعيرة نارية من مسدس من داخل سيارة ما أدي الي اصابه ووفاة المواطن المذكور وحينها تجدد الشجار باستخدام المفرقعات (العاب ناريه)، وإطلاق نار من كلاشنكوف. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وأفاد المتحدث باسم الشرطة بغزة أن الشرطة ألقت القبض على عدد من المتهمين وضبط السلاح المستخدم في الحادثة، وجاري المتابعة وفق الإجراءات القانونية، ويتابع وكيل النيابة الأمر وتم احتجاز المشتبه بهم بمركز شرطة الشجاعية.

بتاريخ 10/3/2021 توفي المواطن (ح. ط) 65 عاماً من بلدة بيت سوريك بمحافظة القدس.. ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد تعرض للطعن من قبل مواطن اخر ما ادى إلى وفاته والقى القبض على المتهم حسب الاصول وحول إلى الجهات القضائية المختصة قام.

  • بتاريخ 11/3/2021 توفي المواطن (أ. ا) ٤٤ عاماً من مدينة رام الله. ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد توفي المواطن المذكور بعد الاعتداء عليه في المنطقة بين قريتي ابو فلاح والمزرعة الشرقية بأدوات حادة. حيث باشرت النيابة العامة التحقيق فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري في ظروف وملابسات وفاة المواطن.
  1. التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 26 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 3 شكاوى في الضفة الغربية سجلت ضد جهاز الشرطة. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة 23 شكاوى حول التعذيب سجلت منها 22 ضد جهاز الشرطة، وشكوى واحدة ضد جهاز الامن الداخلي.

 

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة: ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 3 شكاوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 6 شكاوى حول الانتهاك المذكور.

 

ثالثاً: الاعتداء على الحق في التنقل والسفر.

- بتاريخ 17/3/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن ( ت. أ) أفاد فيها أنه تقدم بطلب لدى وزارة الداخلية في رام الله بهدف تجديد جواز سفره بتاريخ 20/3/2017، إلا انه تم رفض تسليم جواز السفر لزوجته التي وكلها بعمل الإجراءات بالخصوص وابلاغها انه مرفوض سياسياً وانه يوجد قرار سياسي بعدم منحه جواز السفر وحجزه من قبل وزارة الداخلية ووضع عليه ختم لاغي، تقدم لاحقا بعدة طلبات الى السفارة الفلسطينية في القاهرة بهدف تجديد جواز السفر الا أنه تم رفض إجراء المعاملة، وفى العام 2020 تقدم بطلب اخر الى وزارة الداخلية برام الله عبر توكيل لاحد المحامين في رام الله الا أنه أيضاً تم رفض إجراء معاملة جواز السفر وإبلاغه أنه تم رفض الطلب لأسباب سياسية.

 

رابعاً: عدم تنفيذ قرارات محكمة:

- بتاريخ 2/2/2021 تم توقيف المواطن (م. ب) لدى جهاز المخابرات العامة في اريحا. وبتاريخ 16/3/2021 صدر قرار عن محكمة بداية اريحا بالإفراج عنه الا أنه لم يفرج عنه إلا بعد عدة أيام.

- بتاريخ 2/2/2021 تم توقيف المواطن (ت. م) لدى جهاز المخابرات العامة في أريحا، وبتاريخ 16/3/2021 صدر قرار عن محكمة بداية اريحا بالإفراج عنه الا أنه لم يفرج عنه إلا بعد عدة أيام.

- بتاريخ 2/2/2021 تم توقيف المواطن (ط. ع) من قبل جهاز الشرطة في بلدة تل/ نابلس، وبتاريخ 25/2/2021 صدر قرار عن محكمة بداية اريحا بالإفراج عنه الا انه لم ينفذ حتى الان.

 

 

انتهى

 

للمزيد من التقارير الشهرية انقر هنا